نور الأئمة عليهم السلام
اهلا ومرحبا بالمؤمنين والمؤمنات في هذا الصرح الأسلامي والأيماني موقع نور الأئمة عليهم السلام
نور الأئمة عليهم السلام
اهلا ومرحبا بالمؤمنين والمؤمنات في هذا الصرح الأسلامي والأيماني موقع نور الأئمة عليهم السلام
نور الأئمة عليهم السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نور الأئمة عليهم السلام رمز ايماني يمثل الثورة البطولة الشهادة والتضحية من اجل الحق ومجابهة الظلم والظالمين
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
رحم الله من قراء سورة الفاتحةالمباركه لاأرواح المؤمنين والمؤمنات تسبقها الصلاة على محمد وآل محمد آللَّهُمَّے صَلِّے عَلَى مُحَمـَّدٍ وآلِے مُحَمـَّدٍ بسْمِ اڶڶّہ اڶرَّحْمَنِ اڶرَّحِيمِ ۞ اڶْحَمْدُ ڶڶّہِ رَبِّ اڶْعَالَمِينَ ۞ اڶرَّحْمنِ اڶرَّحِيمِ ۞ مَاڶِڪِ يَۈْمِ اڶدِّينِ ۞ ِإِيَّاڪَ نَعْبُدُ ۈإِيَّاڪَ نَڛْٺَعِينُ ۞ إهدِنَا اڶصِّرَاطَ اڶمُڛٺَقِيمَ ۞ صِرَاطَ اڶَّذِينَ أَنعَمٺَ عَڶَيهِمْ غيرِالمَغضُوبِ عَڶَيهِمْ ۈَڶاَ اڶضَّاڶِّين ۞
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سيرة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام سيرة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
استفتاءات السيد السستاني-  باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول  Icon_minitimeالسبت يونيو 11, 2022 4:13 pm من طرف نور الأئمة

» أهل البيت عليهم السلام
استفتاءات السيد السستاني-  باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 7:07 am من طرف نور الأئمة

» أهل البيت عليهم السلام
استفتاءات السيد السستاني-  باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 12:47 am من طرف نور الأئمة

» أهل البيت عليهم السلام
استفتاءات السيد السستاني-  باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 12:46 am من طرف نور الأئمة

» أهل البيت عليهم السلام
استفتاءات السيد السستاني-  باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 12:46 am من طرف نور الأئمة

» أهل البيت عليهم السلام
استفتاءات السيد السستاني-  باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 12:46 am من طرف نور الأئمة

» أهل البيت عليهم السلام
استفتاءات السيد السستاني-  باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 12:45 am من طرف نور الأئمة

» أهل البيت عليهم السلام
استفتاءات السيد السستاني-  باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 12:45 am من طرف نور الأئمة

» أهل البيت عليهم السلام
استفتاءات السيد السستاني-  باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 12:45 am من طرف نور الأئمة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 استفتاءات السيد السستاني- باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الأئمة
المدير العام للمنتدى
نور الأئمة


عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

استفتاءات السيد السستاني-  باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول  Empty
03072015
مُساهمةاستفتاءات السيد السستاني- باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول

باب الصوم - احكام المفطرات

1السؤال:تسحرت ونويت الصيام ، وفي الساعة الواحدة حلمت انني اجامع زوجي وواصلت النوم حتى الفجر ، وفي الصباح اغتسلت‎ ‎وصمت فهل صيامي صحيح ؟‏‎
الفتوى:إذا احرزت خروج الرطوبة بحد يصدق عليها الانزال - وهو ما لا يحصل عادة إلا مع شدة التهيج الجنسي بحيث يخرج منها‎ ‎سائل كثير والتي تتلوث به الملابس الداخلية - ففي هذا الفرض إذا استيقظت بعد طلوع الفجر، فعلمت بالجنابة فصومك صحيح‎ .. ‎وكذا إذا انتبهت قبله ونمت مرة اخرى ، قاصدة للغسل قبل طلوع الفجر واثقة بالانتباه قبله .‏‎
2السؤال:انا رجل مصاب بمرض السكري فى الدم منذ زمن بعيد 20 سنة تقريباً ، وكذلك مرض ضغط الدم .
اتناول لمرض السكري علاج ، عباره عن عدد ( 2 ) حقنة ابرة انسولين في اليوم ، وذلك الابرة الاولى عند الصباح ، والابرة الثانية عند المساء ويحصل من جراء عدم أخذ الحقن ( الابرة ) ارتفاع شديد بنسبة السكر في الدم ، وعند حقن الابرة يحصل عندي انخفاض بنسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي بحيث يجب عليّ تناول الطعام من اجل ان يرتفع نسبة السكر الى الوضع شبه الطبيعي ، وهذا الوضع مستمر معي منذ فترة بعيدة طوال السنة وقد طلب مني الطبييب الاخصائي في هذا المرض عدم الصيام حتى في شهر رمضان المبارك ، لما في ذلك من خطر على صحتي وسلامتي وقد حصل عندي عدة ازمات بسبب هذا المرض ، تطلبت ان ابقى على سرير المرض في المستشفى لعدة ايام
1 هل يجب عليّ صيام شهر رمضان فى مثل حالتي المذكورة لسماحتكم اعلاه ؟
2 واذا كان الجواب بلا ، فهل يجب عليّ قضاء الصيام ، او دفع الكفارة وما هي تلك الكفارة عن افطار شهر رمضان ؟ علماً بانني رجل معيل لاسرة وليس لدي وظيفة؟
الفتوى:لا يجب بل لا يجوز .. وعليك دفع الفدية لعدم التمكن من القضاء وذلك بعد مرور عام ومقدارها 750 غراماً من الطعام كالحنطة او الطحين او غيرهما لفقير واحد عن كل يوم .
3السؤال:ما حكم من أفطر متعمداً بدون سبب قبل آذان الظهر في الحالات التالية : 
1 الصوم المستحب . 
2 الصوم بالنذر. 
3 الصوم لقضاء ما في الذمة .
الفتوى:لا مانع منه ولا كفارة الا في النذر المعين .
4السؤال:ما حكم الجاهلة بوجوب قضاء الأيام الواجبة عليها والتي افطرتها أثناء دورتها الشهرية في خلال شهر رمضان المبارك ؟ هل يجب عليها قضاء هذه الأيام حتى لو كانت تقدر بعدة سنوات ولا تستطيع تحديدها ؟
الفتوى:تقضي المقدار المتيقن فواته ولا يجب قضاء المشكوك وتفدي عن كل يوم 750 غراماً من الطعام تدفعه للفقير .
5السؤال:نعلم بأن الصائم يكره له الغسل فما الحكم في غسل الجمعة بالنسبة اليه ؟
الفتوى:الغسل ليس مما يكره على الصائم وإنما المكروه دخول الحمام إذا خشي منه الضعف .
6السؤال:متى يبدأ الامساك في يوم العاشر من محرم ومتى ينتهي ؟
الفتوى:ذكر العلامة الشيخ عباس القمي في مفاتيح الجنان : وينبغي للشيعة الامساك عن الطعام والشراب في هذا اليوم من دون نية الصيام وأن يفطروا في آخر النهار بعد العصر بما يقتات به أهل المصائب كاللبن الخاثر والحليب ونظائرها لا بالأغذية اللذيذة .
7السؤال:عندما اكون صائماً هل استطيع استعمال ماكنة الربو .. علما ان بها بخاراً ورذاذاً وهو ضروري لي عندما تاتي لي الحالة ؟
الفتوى:إذا كانت المادة التي يبثها البخاخ تدخل المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب لم يكن مفطراً .
8السؤال:اني منذ شبابي اي من حين البلوغ الشرعي لم أكن أصلي ولم اصم ، والآن بلغت من ثلاثين عاماً وقد هداني الله تعالى الى طاعته والآن اريد ابراء ذمتي .. وقد كنت في تلك الايام اسأل أمي عن الصوم فتقول لي ما دمت لا تصلين فليس عليك صوم وانا اقتنعت بكلام والدتي والآن سؤالي : هل أعتبر في كل هذه المدة جاهلة ومعذورة ام أي عليَّ كفارة الافطار العمدي بالنسبة لترك الصوم ؟ وثانياً على فرض وجوب كفارة الافطار العمدي هل يحكم عليَّ ان ادفع عدد اطعام المساكين بعدد الايام باستثناء ايام الدورة الشهرية في هذه المدة التي تبلغ الواحد والعشرين سنة ؟
الفتوى:لا تجب الكفارة اذا كنتِ جاهلةً بوجوب الصوم وان كنتِ تعلمين وجوبه فعليك الكفارة لكل هذه المدة إلا ايام العذر الشرعي من حيض او مرض او سفر .
9السؤال:اني في السنوات الاول من التكليف وقعت اشكالات منها ان اخي الاكبر وبعض الاقارب كانوا يتحدثون في مسألة الافطار في السفر قبل صلاة الظهر أو بعدها ودخلت انا عليهم في ذلك الوقت وسمعت منهم ان الصائم يمكن ان يفطر قبل أذان الظهر ولا يجوز بعده ففهمت الموضوع خطأ وتصورت انه يمكن ان افطر قبل اذان الظهر حتى بدون سبب ولا يجوز بعد صلاة الظهروعندما سألت الجالسين عن ذلك اجابوا بجواز الافطار قبل صلاة الظهر ولا يجوز بعدها وهم يقصدون في السفر وانا اقصد الصيام العادي .. فأفطرت بناءاً على ذلك الكلام عدة ايام ، فما هو تكليفي وماذا اعمل ؟
الفتوى:عليك القضاء وكفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى وهي دفع سبعمائة وخمسين غراماً من الطعام لفقير واحد عن كل يوم .
10السؤال:هل يضر بالصوم خروج المذي من الصائم ؟
الفتوى:لا يضر .
11السؤال:هل يضر بالصوم المسواك والمضمضة عبثاً ؟
الفتوى:لا يضر مالم يتعدى الماء الى الحلق عمداً .
12السؤال:هل بَلّ الاصبع لحساب اوراق الكتاب او النقود يضر بالصوم ؟
الفتوى:لا يضر .
13السؤال:ما حكم استعمال معجون الاسنان اثناء الصيام سواء كان ذا رائحة أم لم يكن ؟
الفتوى:لا يضر اذا لم يدخل شيء منه الى الجوف عمداً .
14السؤال:اذا صام وهو على جنابة جهلاً بها فهل يصح صومه ؟
الفتوى:يصح.
15السؤال:إذا لم يتمكن الصائم في محل عمله عن تجنب دخول الغبار الغليظ الى الحلق او كان حرجاً عليه فماذا يفعل ؟
الفتوى:اذا كان يتعسر عليه تجنبه فلا يضر بالصوم وإلا فالاحوط وجوباً بطلان الصوم ولا كفارة عليه .
16السؤال:هل ايصال البخار الغليظ من الانف الى الجوف مبطل للصوم ؟
الفتوى:اذا كان من الكثرة بحيث يتبدل الى قطرات مائية ونزلت الى الجوف بطل الصوم وإلا لا يبطل .
17السؤال:اذا جامع زوجته في فترة لا تسع الغسل قبل الفجر فما هو حكمه للصوم ؟ وكيف اذا ترك التيمم أيضاً وافطر في نهار شهر رمضان ؟
الفتوى:اذا لم يتيمم بدلاً عن الغسل وجب عليه صوم ذلك اليوم ويوم آخر بعد شهر رمضان ولا يقصد به القضاء على الاحوط واذا افطر ذلك اليوم مع علمه بان الاحتياط بصومه وجب عليه كفارة الافطار بالاضافة إلى كفارة البقاء على الجنابة .
18السؤال:اذا تكرر منه ارتكاب المفطرغير الجماع في نهار شهر رمضان فهل تتكرر الكفارة؟
الفتوى:لا تتكرر .
19السؤال:من المعلوم انه يجب قضاء بعض الأيام من شهر رمضان بسب الحيض قبل أن يأتي شهر رمضان ثاني ، ولكني كنت احتمل الضرر ولم أصم وتراكمت علي أيام كثيرة لعدة رمضانيات . والان لا أستطيع أن أصوم كل هذه الأيام .. حيث أنني عندما أصوم لمدة أربعة أيام متواصلة اشعر ببعض الإجهاد كالخمول وبعض دوار الرأس فماذا أفعل؟
الفتوى:يجب القضاء ولو تدريجاً وبفاصل . والشعور بالخمول ودوار الرأس للصائم أمر طبيعي ولايجوز الأفطار وعليك مضافاً الى قضاء ما فات دفع كفارة التأخير لكل يوم إطعام مسكين واحد 750 غراماً من الحنطة أو الشعير أو الخبز أو التمر ونحو ذلك .
20السؤال:هل يجوز الصوم مع ظن الضرر ؟
الفتوى:لا يصح إذا كان الضرر مما لا يتحمل عادة وإذا كان موجباً للموت ونحوه فالصوم حرام .
21السؤال:امرأة نوت أن تصوم يوما من الايام الواجبة عليها ثم أفطرت فيه .. وبعد فترة زمنية قد نسيت هل اليوم الذي أفطرت فيه هو نذر أم أنه قضاء شهر رمضان ، فهل يجب عليها صيام يوم بدلا منه ؟
الفتوى:يجب ان تقضيه .
22السؤال:هل يضر بالصوم استعمال معجون الأسنان لتنظيفها في نهار شهر رمضان .. حيث أغلب المعاجين لها طعم ورائحة ؟
الفتوى:لا يضر مع عدم البلع .
23السؤال:ما حكم استعمال العطر البخاخ في نهار شهر رمضان ؟
الفتوى:لا مانع منه .
24السؤال:الرجل الذي يجهل بأن مجرد دخول الحشفة في دبر المرأة يوجب الغسل .. ما حكمه إذا فعل ذلك في نهار شهر رمضان ؟ يجب عليه القضاء والكفارة معاً ، أو القضاء فقط ؟
الفتوى:يجب القضاء ولا تجب الكفارة . إلا إذا كان متردداً في كونه مفطراً .. فالاحوط وجوب الكفارة 
عليه ، وكذا المرأة .
25السؤال:هل الكذب على أحد الاشخاص عمداً في نهار شهر رمضان من المفطرات ؟ مع العلم انه لم يحلف بالله أو أحد الانبياء ؟
الفتوى:لا يفطر .
26السؤال:ما حكم من بات على جنابة في شهر رمضان حتى طلوع الشمس جاهلاً بالحكم ؟
الفتوى:يصح صومه .
27السؤال:ما حكم صيام من نام على جنابة وهو يقصد الجلوس قبل الاذان كالعادة ، لكنه في هذه المرة لم ينتبه إلا بعد الاذان ؟
الفتوى:إذا كان واثقاً من قيامه قبل الاذان فصومه صحيح ، وإلا فالاحوط وجوباً القضاء ولا كفارة عليه .
28السؤال:نستعمل الماء الساخن عندما نريد الاستحمام في نهار شهر رمضان فيتصاعد منه بخار .. فهل هذا البخار من المفطرات ام لا ؟
الفتوى:لا يفطر .
29السؤال:شخص قام بمداعبة زوجته في احد ليالي شهر رمضان دون إيلاج أو إنزال للمادة المنوية ثم نام ، وجلس قبل أذان الفجر بوقت ضيق ، ولم يشعر أثناء نومه أو بعد جلوسه بأي شيء يدل على أنه احتلم ، وتعمد عدم الكشف عن ملابسه إن كان بها أثر المادة المنوية نتيجة إحتلام إلا بعد الأذان وبالفعل أكتشف انه كان محتلم ، فقام بالغسل وأمسك بقية اليوم ؟ مع العلم بأنه في المرات السابقة إذا قام بمداعبة زوجته كهذه المداعبة أحيانا يحتلم واحيانا لا فهل عليه شيء ؟
الفتوى:لا شيء عليه إلا اعادة الصلاة .
30السؤال:هل يعتبر تناول المصل عن طريق الإبرة مفطراً أم لا ؟ وهل يجري نفس الحكم بالنسبة إلى المقويات والفيتامينات التي تؤخذ عن طريق الإبرة ؟
الفتوى:لا يفطر مطلقاً .
سحايب
08-02-2013, 09:18 PM
31السؤال:سألناكم عمن يعبث بذكره في شهر رمضان فيمني دون أن يكون قاصداً لذلك ، فأجبتم عليّ بأنه إذا كان واثقاً بعدم الخروج يجب عليه القضاء ، فهل يجب عليه القضاء فقط أم مع الكفارة ؟ وإن كان مع الكفارة فما هي نوع هذه الكفارة ؟
الفتوى:لا تجب الكفارة .
32السؤال:اجريت عملية بواسير واُعاني من آلام شديدة واستخدم التحاميل حيث أضعها في الدبر في نهار شهر رمضان .. ما الحكم في ذلك ؟ وأيضاً يقوم الطبيب بالكشف على هذه المنطقة في نهار رمضان ما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:لا يفطر .
33السؤال:هل يفطراستنشاق الأدوية ذات الرائحة القوية لمعالجة الزكام في نهار رمضان؟
الفتوى:لا يفطر .
34السؤال:رجل في نهار شهر رمضان ، وفي موقف يدعو للشهوة الجنسية ؛ قام بشعور منه أو من غير شعور محاولاً إجراء العادة السرية الإستمناء ، وشرع في ذلك الأمر ولكنه في تلك الحالة لم يشعر بخروج المني منه ، ولكنه وبعد فترة وقد تكون صغيرة ؛ عندما ذهب إلى دورة المياة أجلكم الله وأراد أن يتبول ؛ لاحظ خروج سائل غليظ شديد البياض ، وقد يشبه في لونه المني أو قد يكون هو المني بعينه ففي هذه القضية ماذا يعتبر ما خرج منه هل هو مني أم غيره ؟ وما هو الحكم في كل منهما وما كفارته ؟
الفتوى:لا يجب الغسل إذا لم يكن بدفق وشهوة ولم يتعقبه فتور . ولكن صومه يبطل إذا كان ملتفتاً إلى أنّ الإستمناء مفطر وقد قصده وعليه القضاء دون الكفّارة .
35السؤال:ما حكم البخار الخارج من الماء الساخن عند الإستحمام في شهر رمضان ؟
الفتوى:لا يضّر بالصوم .
36السؤال:عليّ غسل الجنابة في ليل شهر رمضان ، وبعد الجنابة أردت فقط أن أرح نفسي قليلاً واستلقيت على ظهري لقصد الإستراحة لا للنوم فأخذني النوم وما استيقظت إلاّ وقد طلع الفجر .. واغتسلت وامسكت ، فما حكم صيام ذلك اليوم ؟
الفتوى:صومك صحيح .
37السؤال:ما حكم الإستمناء في نهار شهر رمضان ؟ وهل توجد كفارة ؟ أم ماذا يجب عليه فعله إذا كان لم يقصد الإنزال ؟
الفتوى:حرام ويوجب القضاء والكفارة . وأما إذا لم يقصد الإنزال فالأحوط وجوباً تركه ، فإن أنزل وكان واثقاً من عدم الإنزال لم يبطل صومه ، وإن لم يكن واثقاً وجب القضاء فقط .
38السؤال:ما حكم من يلاعب عضوه الجنسي في نهار شهر رمضان وفجأة شك أنه أنزل أو لم ينزل ، ولم يكلف نفسه التأكد من ذلك ، وبعد ذلك نام وبعد أن استيقظ شاهد المني على ملابسه فشك هل هذا المني من الإستمناء أم من الإحتلام أثناء الليل ؟
الفتوى:يصح صومه .
39السؤال:يصاب بعض الأخوة من الشيعة بالإحراج أثناء الإفطار في شهر رمضان مع الأخوة من أهل المذاهب الأخرى ، وذلك بسبب الفرق في دخول الوقت بين المذاهب ، فهل يجوز للصائم الشيعي الإفطار مع توقيت المذاهب الأخرى . ان كان لا يجوز فما هو حكم من أفطر على النحو السابق ؟
الفتوى:لا يجوز حتى مع العلم باستتار الشمس على الأحوط ، ويجب قضاء ما أفطر كذلك .
40السؤال:يصعد إحياناً ماء من المعدة إلى الفم فهل يضر بالصائم إذا بلعه ؟
الفتوى:لا يضر إذا كان من دون إختيار أو لم يصل إلى الفم والأحوط وجوباً قضاء ذلك اليوم إذا بلعه بإختياره إذا دخل فضاء الفم .
41السؤال:الصائم هل يجوز له فرش أسنانه في أثناء الصوم ؟ وإذا كان يجوز له ذلك ، فماذا لو خرج دم من أسنانه ، ماذا يترتب على ذلك ؟
الفتوى:يجوز . ولا يجوز ابتلاع الدم .
42السؤال:هل من الممكن أعلامنا عن وقت الإفطار بالضبط وبالدقائق فانه يصعب علينا تحديده ؟
الفتوى:المناط زوال الحمرة المشرقية التي تحدث بعد غروب الشمس حتى إذا علم باستتار القرص على الأحوط ، ولا يمكننا تحديده بالدقائق لإختلاف الأزمنة والأمكنة .
43السؤال:هل يجوز لي الإفطار حين أذان المغرب فوراً مع الضيوف وهم من غير الشيعة خوف الحرج ، أو لكوني المضيف .
الفتوى:لا يجوز . إلاّ إذا كان هناك خطر أو ضرر شديد تخاف منهما .
44السؤال:ما حكم صيام يوم الشك ؟
الفتوى:يوم الشك في كونه من شهر رمضان أو شعبان تصومه بنية شعبان صوماً مندوباً أو قضاءً . ويوم الشك في كونه من شهر رمضان أو شوال تصومه بنية إنه من شهر رمضان .
45السؤال:إذا أخبره الطبيب بأن الصوم يضرّه فهل يجوز له الإفطار ؟ وكيف إذا أستمر به الحال فلم يتمكن من القضاء ؟
الفتوى:مع خوف الضرر يجوز الإفطار وإن لم يخبره الطبيب بذلك . وإذا إستمر به المرض إلى شهر رمضان الثاني فلا يجب عليه القضاء .. وإنما عليه أن يدفع فديه عن كل يوم ، وهي ما يقارب 750 غرام حنطة أو طحين أو خبز أو تمر ؟
46السؤال:شخص إحتلم في شهر رمضان ليلاً واستيقظ من النوم قبل الفجر مرتين أو أكثر وعاد إلى النوم مرة اُخرى ، ولما إستيقظ بعد أذان الفجر تنبه أنه في شهر رمضان ( كان غافلاً عن حكم تعمد البقاء على الجنابة إلى الفجر مع أنه يعرف المسألة سابقاً ) ، ما حكم صومه ؟ وهل يجب عليه القضاء ؟
الفتوى:يجب إتمام صوم ذلك اليوم وصوم يوم آخر بقصد القربة المطلقة لا بقصد القضاء لإحتمال كونه عقوبة .
47السؤال:شخص جامع زوجته ليلاً وأثناء أداء الغسل دخل وقت صلاة الفجر ( سمع المؤذن )؟
1 ما حكم صومه إذا كان جاهلاً بحكم تعمد البقاء على الجنابة ؟
2 ما حكم صومه إذا كان عالماً بالحكم ولكن الفجر أدركه ؟
الفتوى:1 صومه صحيح .
2 حكمه كالحكم في السؤال الأول .
48السؤال:إذا طلع الفجر والشخص يأكل ولا يعلم بذلك فما حكمه ؟
الفتوى:إذا كان أكله حينئذٍ من دون فحص عن طلوع الفجر فانكشف طلوعه حين الأكل ، فإنه يجب عليه القضاء ويمسك بقية يومه برجاء المطلوبية على الأحوط وجوباً .
49السؤال:من يعلم بأنه يلحن في قرائته للقرآن الكريم ، هل يجوز له أن يقرأ القرآن في نهار شهر رمضان ؟
الفتوى:يجوز من دون قصد الحكاية عن القرآن المنزل ، ولا يبطل صومه بذلك .
50السؤال:هل يؤثر لبس العدسات اللاصقة والتي تحتوي على بعض القطرات من محلول التنظيف على الصوم ؟
الفتوى:لا يضر .
51السؤال:ما حكم دخول الكحل داخل عين الصائم في حال وصوله إلى الفم في بعض الأحيان بكمية قليلة 
جداً ؟
الفتوى:لا يفطر .
52السؤال:كان أحد الأشخاص وقبل ثلاثين سنة تقريباً مصاباً بالربو ويستعمل ( البخاخ ) عندما يصاب بأزمة الربو وكان يعتقد بأنه مفطر بموجب ما سمعه من فتاوى عن العلماء وعلى هذا فقط أفطر سنوات عدة وفعلا وبعد المعالجة شافاه الله من هذا المرض ولكنه لا يستطيع فعلا القضاء لحصول بعض المضاعفات حال الصوم فهل تكفيه دفع الكفارة أم ما هو الحكم الشرعي في هذه الحالة؟
الفتوى:ليس عليه القضاء فان لم يدفع الفدية عليه دفع ذلك لكل يوم مد من طعام لفقير.
53السؤال:هل يكون الناظور الذي يوضع في جوف بعض المرضى في نهار شهر رمضان المبارك مفطراً أم لا ؟ علماً أن الناظور توضع معه مادةً دهنيةً لتسهيل مروره بالجسم .
الفتوى:يُفَطرُ .
54السؤال:المحتلم بعد صلاة الصبح وهو صائم إذا أفاق من نومه قبل الاذان ما حكم صومه ؟
الفتوى:صومه صحيح .
55السؤال:إذا كان الصوم المستحب شرطاً في عبادة ك الثلاثة في المدينة المنورة لقضاء الحاجة ، فإذا دعي الصائم لطعامٍ واستجاب للدعوة.. هل يكمل اليومين أم عليه إعادة العمل ؟
الفتوى:يحضى بأجر الصائم ولكنه ليس بصائم حقيقةً .
56السؤال:استجابة دعوة المؤمن في الصوم هل يكفي فيه أن يقدم للصائم مثل الشاي أو التمرة أو يدخل في تعزيزه ويعطى الماء.. هل هذه الأمثلة مصاديق لاستجابة الدعوة ؟
الفتوى:العبرة بالدعوة إلى الطعام فلا يكفي ما ذكر .
57السؤال:صمت في يوم 15 من شعبان قضاء عما في الذمة ، وقبل الإمساك كان يوجد فضلات من الطعام بين أسناني ، ولم أنظف أسناني عمداً وقلت في نفسي سوف أنظفهم غداً .. ولكن نسيت أن أنظفهم ، فهل هذه الفضلات تبطل الصوم مع عدم بلعها العلم وهل أعيد هذا اليوم أم لا ؟ وفي حال وجوب الإعادة ، هل يجب عليّ أن أدفع كفارة أيضاً ؟
الفتوى:صومك صحيح .
58السؤال:هل وجوب اداء فدية تأخير قضاء شهر رمضان فوري او يجوز فيه التأخير ؟
الفتوى:يجب تاخير اداء الفدية حتى مجيء شهر رمضان اللاحق .
59السؤال:هل يعتبر في فدية التأخير ان يدفع طعاماً او يكفي دفع القيمة ؟
الفتوى:يجب دفع الطعام للفقير .
60السؤال:امرأة كانت تقوم بالاستمناء في ليالي شهر رمض
ان وتعتقد أنه ليس بحرام مفطر ولا يوجب الغسل وكانت على ذلك عدة سنوات ، والآن علمت أنه محرم وأنه يوجب الغسل فتسأل عن صومها في تلك السنوات, هل يجب عليها القضاء أو الكفارة أم أنها لا يجب عليها شيء ؟
الفتوى:الصوم صحيح .
سحايب
08-02-2013, 09:18 PM
61السؤال:متى يمسك ومتى يفطر الصائم في البلاد التي لا تغيب بها الشمس أو يكون النهار بها اكثر من عشرين ساعة في اليوم ؟
الفتوى:إذا كان هناك ليل ونهار كل اربع وعشرين ساعة وجب الصوم في النهار وإن طال, إلاّ إذا لم يتمكن فيسقط الاداء وعليه القضاء, وإذا لم يكن ليل اصلاً فان امكن وجب السفر الى مكان يمكنه فيه الصوم إما في رمضان او بعده للقضاء ، فان لم يتمكن فعليه الفدية عن كل يوم باطعام مُدّ من الطعام لفقير .
62السؤال:متى يمسك ومتى يفطر الصائم في البلاد التي لا تشرق الشمس بها او يكون الليل بها اكثر من عشرين ساعة ؟
الفتوى:كسابقة فيصوم في النهار إذا كان وإن كان قصيراً ، فان لم يكن سافر مع الأمكان ، وإلاّ فعليه الفدية .
63السؤال:هل يضر بالصوم استعمال معجون الأسنان لتنظيفها في نهار شهر رمضان حيث أغلب المعاجين لها طعم ورائحة ؟
الفتوى:لا يضر مع عدم البلع .
64السؤال:مضى شهر رمضان الماضي ولم اُوفق لصيامه لأني كنت مريضاً ، ومرّت السنة الماضية ولم اقضه لأني لا أعلم أني اتمكن من القضاء أو لا .. فما هي وظيفتي ؟
الفتوى:إذا كان عدم القضاء لخوف الضرر فلا شيء عليك إلا إذا انكشف لديك الان إنه كان يمكنك القضاء فيجب القضاء في هذه الصورة ، وأما في فرض الشك فلا شيء عليك.
65السؤال:يرى سماحة السيد حفظه الله عدم حرمة التفكير بالمرءة الأجنبية حتى لو كان ذلك بتصوير ممارسة جنسية في الذهن و صاحب ذلك انتصاب عضو الذكورة من دون أنزال ..فهل هذا يعني جواز التفكير فيه حتى بالتلذذ و الريبة و أثارة الغريزة من غير أنزال ؟ وهذا إذا كانت المرأة حقيقية، و ماذا لو كانت المرأة غير حقيقية أي من نسج خيال صاحب التفكير ، وماذا لو كانت خيالية من نسج أفكاره ونسبها الى عائلة معينة ،حيث أن المرأة لا وجود لها فوجدها في مخيلته ونسبها الى عائلة معينة موجودة بالفعل ؟ وإذا كان ذلك جائز.. فهل فعل ذلك في فترة الصيام مفطر ؟
الفتوى:كل ذلك جائز ولايفطر إذا لم يتجاوز التخيل بممارسة جنسية كالتلاعب بالعضو ولم يوجب خروج المني .
66السؤال:ما حكم من شاهد صورا خلاعية في شهر رمضان .. وما حكم خروج المني من غير دفق ، مقدار حجم راس الدبوس ؟
الفتوى:لا يجوز النظرالى الصور الخلاعية بشهوة ، بل بدونها على الأحوط وجوباً ، بلا فرق بين شهر الصيام وغيره . وإذا احرز ان الخارج مني ، فهو يجب بطلان الصوم ، إلا إذا كان واثقاً من نفسه بعدم خروج المني ، فاتفق خروجه .
67السؤال:إنسان مصاب بداء النزف في لثته أثناء نومه ، فإذا جلس في الصباح ، ولاحظ آثار الدم في فمه ،فيقوم بالمضمضة ، وإخراج الدم المتجمع داخل الفم مع الماء ، حتى ينظف الفم تماماً ، ومن ثم لا يلاحظ أن اللثة تعود للنزف مرة أخرى.. فما حكم صومه ؟.. وماذا يجب عليه ؟
الفتوى:يصح صومه ، ولاشيء عليه .
68السؤال:هل يجوز للصائم استعمال المصل المغذي من طريق زرق الابرة في الوريد ؟
الفتوى:يجوز .
69السؤال:ما حكم من افطر في شهر رمضان ، بعد غروب الشمس مباشرة ، دون مراعات زوال الحمرة المشرقية ، وذلك لأنه كان مدعوا للإفطار مع احد اخواننا السنة ، فأحرج ان ينتظر حتى زوال الحمرة المشرقية ، بعد ان دعى للاقدام على المائدة ، ولم يعمل بالاحتياط الوجوبي ؟
الفتوى:يلزمه قضاؤه ، على الأحوط وجوباً .
70السؤال:ما حكم صيام يوم الشك ؟
الفتوى:يوم الشك في كونه من شهر رمضان ، أو شعبان ، تصومه بنية شعبان ، صوماً مندوباً أو قضاءً ، ويوم الشك ، في كونه من شهر رمضان أو شوال ، تصومه بنية إنه من شهر رمضان .
71السؤال:إذا أخبره الطبيب بأن الصوم ، يضرّه .. فهل يجوز له الإفطار ؟..وكيف إذا أستمر به الحال ، فلم يتمكن من القضاء ؟
الفتوى:مع خوف الضرر، يجوز الإفطار، وإن لم يخبره الطبيب بذلك ، وإذا إستمر به المرض إلى شهر رمضان الثاني ، فلا يجب عليه القضاء ، وإنما عليه أن يدفع فدية عن كل يوم ، وهي ما يقارب 750 غرام حنطة ، أو طحين ، أو خبز، أو تمر ؟
72السؤال:شخص إحتلم في شهر رمضان ليلاً ، واستيقظ من النوم قبل الفجر مرتين أو أكثر، وعاد إلى النوم مرة اُخرى ، ولما إستيقظ بعد أذان الفجر، تنبه أنه في شهر رمضان ( كان غافلاً عن حكم تعمد البقاء على الجنابة إلى الفجر، مع أنه يعرف المسألة سابقاً ) .. ما حكم صومه ، وهل يجب عليه القضاء ؟
الفتوى:يجب إتمام صوم ذلك اليوم ، وصوم يوم آخر، بقصد القربة المطلقة لا بقصد القضاء ، لإحتمال كونه عقوبة .
73السؤال:شخص جامع زوجته ليلاً ، وأثناء أداء الغسل ، دخل وقت صلاة الفجر ( سمع المؤذن ) ؟
1 ما حكم صومه إذا كان جاهلاً بحكم تعمد البقاء على الجنابة ؟
2 ما حكم صومه إذا كان عالماً بالحكم ، ولكن الفجر أدركه ؟
الفتوى:1 صومه صحيح .
2 حكمه كالحكم في السؤال الأول .
74السؤال:إذا طلع الفجر، والشخص يأكل ولا يعلم بذلك.. فما حكمه ؟
الفتوى:إذا كان أكله حينئذٍ من دون فحص عن طلوع الفجر، فانكشف طلوعه حين الأكل ، فإنه يجب عليه القضاء ، ويمسك بقية يومه ، برجاء المطلوبية على الأحوط وجوباً .
75السؤال:شخص صام شهر رمضان ، ولكنه لم يغتسل غسل الجنابة ، مع علمه بحكم غسل الجنابة ، ولكنه كان يظن بأن به مرض عضوي يمنعه من غسل الجنابة ، بينما في الواقع ، لم يكن المرض يمنعه من الغسل ، كما أنه في أحدى الليالي ، سنحت له الفرصة بالغسل ، ولكن مع الوسوسة والشك ، لم يغتسل..فما الحكم ، مع العلم بأنه ضعيف البنية ، لا يستطيع صيام شهرين متتاليين ؟
الفتوى:يصح صومه إذا تيمم ، ولا يصح مع عدمه ، ويجب القضاء ، إلاّ إذا كان جاهلاً قاصراً في ترك التيمم ، غير متردد . وأما الكفارة فلا تجب ، إلا مع علمه بكون ذلك مفطراً .
76السؤال:عليّ غسل الجنابة في ليل شهر رمضان ، وبعد الجنابة أردت فقط أن أرح نفسي قليلاً ، واستلقيت على ظهري ، لقصد الإستراحة لا للنوم ، فأخذني النوم ، وما استيقظت إلاّ وقد طلع الفجر، واغتسلت وامسكت.. فما حكم صيام ذلك اليوم ؟
الفتوى:صومك صحيح .
77السؤال:شخص داعب زوجته في نهار شهر رمضان ، وكان متحرزا أن لا يستمني ، ولكنه استمنى دون قصد ذلك :
1 ما هو حكمه في هذه الحالة ؟
2 ما هو الحكم لو أعاد الكرة وحصل له نفس الشيء ؟
الفتوى:1 يبطل صومه اذا لم يكن واثقاً من عدم خروج المني وعليه القضاء والكفارة وان كان واثقاً منه لم يبطل صومه .
2 نفس الحكم اذا كان في يوم آخر ,واذا كان في نفس اليوم فلا تجب الكفارة في الفرض الاول وان فعل محرماً .
78السؤال:ما حكم من يلاعب عضوه الجنسي في نهار شهر رمضان ، وفجأة شك أنه أنزل أو لم ينزل ، ولم يكلف نفسه التأكد من ذلك ، وبعد ذلك نام . وبعد أن استيقظ ، شاهد المني على ملابسه ، فشك: هل هذا المني من الإستمناء ، أم من الإحتلام أثناء الليل ؟
الفتوى:يصح صومه .
79السؤال:يصاب بعض الأخوة من الشيعة بالإحراج أثناء الإفطار في شهر رمضان ، مع الأخوة من أهل المذاهب الأخرى ، وذلك بسبب الفرق في دخول الوقت بين المذاهب.. فهل يجوز للصائم الشيعي ، الإفطار مع توقيت المذاهب الأخرى ؟ ان كان لا يجوز.. فما هو حكم من أفطر على النحو السابق ؟
الفتوى:لا يجوز، حتى مع العلم باستتار الشمس على الأحوط ، ويجب قضاء ما أفطر كذلك .
80السؤال:إذا ثبت العيد عند أحد من علماء ابناء العامة ، وكان ثقة ومنصفاً ومعتدلاً.. فهل يجوز أن أعتمد عليه في العيد ؟
الفتوى:إذا حصل لك الإطمئنان برؤية الهلال ، كفى .
81السؤال:عند النوم يحدث أن يحتلم الرجل أعزكم الله غير متعمد ولا قاصد طبعاً .. فهل يجب عليه إتمام صومه ويعتبر صحيحاً بعد أن اغتسل ؟
الفتوى:صومه صحيح .
82السؤال:احياناً أشعر بوجود مادة مخاطية بلغم في الجوف ، ولا أستطيع إخراجها إلا بالصعوبة عن طريق البصق ، وأحياناً تبلع رغماً عني ، فهل يبطل الصوم بذلك ؟
الفتوى:لا يبطل .
83السؤال:جامعت زوجتي في منتصف الليل ، فغفونا وفجأتا ، استيقضت زوجتي واغتسلت قبل الاذ‌آن ، ثم ايقظتني ولم استيقظ من نومي الا بعد الأذان ، فما حكم صيامي ؟
الفتوى:إذا كنت واثقاً بالانتباه قبل طلوع الفجر ، بفترة يمكنك الغسل خلالها ، فلم تنتبه ، فلا قضاء عليك . وإن لم تكن واثقاً ، فالاحوط وجوباً القضاء . وإن انتبهت ثم عدت الى النوم ، القضاء مطلقاً .
84السؤال:هناك من الادوية ومستحضرات التجميل والشامبوهات ، ما تمتصه البشرة ، ومن ثم الى داخل الجسم.. فهل هذا يعد من المفطرات ، اذا ما تعرض الجسم له ؟
الفتوى:لايفطر.
85السؤال:أصبت بالتهاب في الحلق ، وذلك في شهر رمضان . فوصف لي الطبيب ، حبوب مص لتخفيف الالتهاب ، على أن آخذها بعد الفطور وبعد السحور ، وفي أحد الليالي ، نمت قبل أن أغسل فمي ، وفي الصباح ، أحسست بطعم الدواء في فمي ؟
الفتوى:لا يضر بالصوم ، ما لم ينزل شيء من بقايا الحبوب في ، الجوف عمداً ، قبل استهلاكها في ماء الفم .
86السؤال:هل يجوز وضع العطر وانا صائم ,وهل شم العطر وانا صائم يفطر أم لا ؟
الفتوى:يجوز ولا يفطر .
87السؤال:هل القطرة في العين تفطر الصائم ؟
الفتوى:لا تفطر .
88السؤال:أصابتني الجنابة قبيل أذان الصبح بقليل ، وذهبت للغسل مباشرة ، فادركني أذان الصبح ، وأنا أبتدأ أعمال غسل الجنابة.. فهل عليّ شيء ؟
الفتوى:صومك صحيح .
89السؤال:بعض المواد الغذائية حسب تركيبتها وتركيزها ، يؤدي تناولها إلى صبغ فضاء الفم بلونها ، وفي بعض الأحيان ببعض طعمها ، ولكن مع اللعاب ومرور الوقت ، يزول هذا اللون أو الطعم . وإذا تناولها الإنسان في وقت السحر ، يبقى أثرها إلى ما بعد طلوع الفجر ، وبالتالي زوال هذا اللون أو الطعم ، يحصل أثناء الصيام ، ويبتلعه الصائم من حيث يشعر أو لا يشعر.. فما هو حكم تناول هذه الأطعمة والأشربة ، في طعام السحور ؟
الفتوى:لا يضر ذلك بالصوم .
90السؤال:هناك مجموعة من الشباب تعمل في ميناء للسفن ، ويتطلب العمل بصورة يومية تقريبا ، تنظيف بعض الأدوات المرتبطة بالسفن ، مما يثير غبارا غليظا وكثيفا وأتربة ، تدخل بصورة قهرية للأنف والفم ، بحيث يظهر في الريق والنخام.. فما هو حكم الصيام في هذه الحالة ، علما بأن العمل ضروري بالنسبة لهم ، ولا يستطيعون إيجاد عمل آخر ، إلا بعد مدة طويلة ومشقة وتعب . كما أنهم لا يستطيعون التحرز والإمتناع عن التنظيف ، لأنه سوف يسبب لهم الفصل ، أو الإهانة غير المحتملة أو العقاب الشديد ؟
الفتوى:يمكنهم تجنب دخول الغبار للأنف والفم بواسطة الكمام . فإن لم يمكن ، ولم يستطيعوا ترك العمل في النهار، أو كان حرجيا عليهم ، فالأحوط وجوبا القضاء .
سحايب
08-02-2013, 09:18 PM
91السؤال:شخص في شهر رمضان المبارك أجنب ، واستيقظ قبل أن يؤذن المؤذن بربع ساعة ، وأنه يستطيع أن يغتسل ، ولكنه قال أن العبرة في الغسل ، هو قبل طلوع الشمس ، فأذن المؤذن . وبعد الاذان ، اغتسل قبل أن تطلع الشمس ، علما بأنه كان لا يعلم بأنه يجب عليه أن يغتسل قبل أن يؤذن المؤذن ، ولو كان يعلم ، لقام واغتسل.. فما هو حكمه ؟
الفتوى:اذا كان جاهلا قاصرا غير متردد ، فصومه صحيح ، والا فالاحوط له قضائه بنية القربة المطلقة.
92السؤال:في شهر رمضان أجنبت في اول الليل ، ولم اغتسل ، وقد جلست عدة مرات ولم اغتسل ، عجزا مني.. فماذا يجب عليّ ؟ أرجو الجواب على رأي السيدين السيد السيستاني والسيد الخوئي .
الفتوى:يجب عليك قضاء الصوم على رأيهما ، وإن كان الأحوط عند سماحة السيد حفظه الله أن يكون بنية القربة المطلقة . وإذا كنت ناويا للاغتسال قبل طلوع الفجر ، وإحتملت الاستيقاظ في النومة الأخيرة ، فلا كفارة عليك.
93السؤال:في بعض أيام شهر رمضان المبارك كنت مريضا ، واعاني من انفلونزا شديدة وحمى ، ولكنني بحمد الله ، تمكنت من البقاء على صيامي . وحينما انخفظت الحمى ، أحسست بحاجتي لغسل جسمي ، فهيأت جو الغسيل وأغتسلت ، علما أنني أعيش بمفردي في بلاد الغربة ، وحصل في تلك الليلة ان احتلمت . وحينما استيقظت من نومي قبل الفجر ، لم أغتسل من الجنابة ، خوفا من انتكاس حالتي الصحية ، خصوصا أنا لم أشف تماما ، علما أن درجة حرارة الجو كانت منخفضة جدا ، فعمدت الى التيمم بدلا في الغسل ، وبقيت على صيامي .. هل صيامي لذلك اليوم صحيح ؟
الفتوى:صومك صحيح.
94السؤال:أحد الاشخاص اضطر للذهاب الى العمل في رمضان ، بدون أن يتسحر. واثناء العمل ونتيجة للاجهاد ، بدأ يشعر بدوخة ، مما اضطره للافطار ، وذلك لأنه اذا ما بقي على صيامه ، فإنه سوف يضطر لترك العمل لذلك اليوم ، مما يعني انه سوف يتعرض لقطع اجرته لذلك اليوم.. فما حكم ذلك ؟ واذا كان عليه صيام شهرين متتابعين.. فهل يجب ان يكون التتابع كاملا ، ام انه يجوز له أن يصوم مثلا 32 يوما ويترك فترة ، ثم يكمل الباقي ؟
الفتوى:مجرد أنه سوف يضطر، لا يجوز الإفطار ، ما لم يتحقق الاضطرار ، بل حتى لو اضطر إلى ترك العمل ليوم واحد ، فإنه لا يجوز الافطار ، إلا إذا كان ذلك يوقعه في حرج شديد ، وعلى كل حال ، قول توهم جواز الإفطار جهلا ، فإن قطع بذلك ، ولم يكن مترددا ، فلا كفارة عليه ، وإلا وجبت عليه الكفارة . ولا يتعين صيام شهرين ، بل يكفيه أن يطعم ستين مسكينا ، يدفع لكل واحد 750 غراما من الخبز ، أو الطحين ونحو ذلك . ولو اختار الصيام ، يكفيه التتابع 31 يوما ، ثم الصيام 29 متفرقا . وإذا اضطر خلال التتابع للافطار ، لمرض ونحوه ، لم يضر بالتتابع .
95السؤال:شخص أفطرفي شهر رمضان قبل أذان المغرب ب 15 دقيقة تقريبا ، معتقدا حلول وقت الافطار، وبعد الافطار، تبين أن الوقت لم يحن للافطار ، وأمسك بعد ذلك الى الافطار.. فما حكم صيامه ؟
الفتوى:إذا قطع بدخول الليل من دون علة في السماء ، ثم تبين عدمه ، كفاه القضاء . وإذا أفطر مع الشك أو الظن ، فعليه الكفارة أيضا ، إلا إذا كان جاهلا بعدم جوازالافطار ، ولم يكن مترددا . وإن كان مترددا ، فالأحوط الكفارة . وإذا ظن الليل لعلة ، فالأحوط وجوبا القضاء .
96السؤال:مريضة لديها علاج يجب أن تأخذه مع أذان المغرب مباشرة دون تأخير وهي ترغب بصيام أيام من شهر رجب الأصم ,فهل يجوز لها الصيام والإفطار مع أذان المغرب للعذر الذي ذكر أعلاه ؟
الفتوى:إذا علمت أو أطمأنت بدخول وقت صلاة المغرب بالاذان جاز لها الافطار وصح الصوم وإلا لم يصح .
97السؤال:إذا كان هنالك شخص لا يعلم أنه صام في بداية بلوغه والآن يصوم عما في الذمة ، هل يجوز له الإفطار بعد الزوال إختياراً في حالة صومه هذا ؟
الفتوى:يجوز .
98السؤال:أصوم شهر رجب إستحباباً ، ونقوم في المسجد بعمل وجبة إفطار كل يوم سبت بعد صلاة الصبح لكي نقوم بجذب الناس لصلاة الصبح جماعة ، هل يجوز ان انوي الصوم مع علمي بأنه توجد وجبة إفطار ، أو أنوي وأفطر عندما أدعى للوجبة من قبلهم ؟ أو يكفي أن أعتذر بقولي لهم بأني صائم . نيتي هو الحصول على ثواب صوم شهر رجب ؟
الفتوى:يجوز أن تنوي الصوم ثم تفطر إذا دعاك إليه مؤمن فتحصل على ثواب الصوم وثواب إستجابة دعوة المؤمن .
99السؤال:ما هو حكم من إستمنى أو أفطر عمداً قبل وبعد الزوال في صيام مستحب ؟
الفتوى:يبطل صومه ولا شيء عليه إلا التوبة إذا إستمنى .
100السؤال:كنت نائماً فاحتلمت .. وبعدها أفقت من النوم ورأيت النور جعلني أطمئن بأنه نور الصبح فرجعت للنوم ثم أفقت ثانية فشككت في النور هل هو نور الصبح أم نور مصابيح الأنارة في الشارع حيث أن نور الفجر ونور مصابيح الأنارة في الشارع لونهما مقارب .. فهل صيامي صحيح أم لا .. علماً بأنه صوم القضاء ليوم في شهر رمضان الماضي ؟
الفتوى:الصوم صحيح .

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://norforward.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

استفتاءات السيد السستاني- باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

استفتاءات السيد السستاني- باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الأول

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» استفتاءات السيد السستاني- باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الثاني
»  استفتاءات السيد السستاني - باب الصوم - أحكام المسافر
» العبّاس في نظر الأئمة / الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأئمة عليهم السلام :: الفئة الأولى :: الأستفتاءات-
انتقل الى: